الأحد، 10 فبراير 2019

قراءة في طواف عمان في مهرجان مسقط - سباق الدراجات الهوائية في دورته التاسعة 2019م





سلطان العزري


(النص التالي جزء مختار من أجزاء دراسة وصفية تحليلية لدراسة حالة من ثلاث حالات في مهرجان مسقط وهي دراسة تعنى بالاستدامة والإرث في مهرجان مسقط، حصلت بها على درجة الماجستير مع التميز من جامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة 2016م في إدارة الفعاليات)

بداية، هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات لاقامة وتنظيم المهرجانات في مختلف الدول، تقوم دراسات كثيرة ومتعددة الجوانب في تأصيلها ودراستها مما يشكل قاعدة معرفية مهمة للباحثين والمهتمين، الجزء التالي لا يتطرق للدراسة وانما هو جزء من الدراسة، لاضاءة جانب من جوانبها.

خلفية سباق طواف عمان:

يقع سباق طواف عمان ضمن برنامج الأحداث الرياضية الشاطئية التي تم تنفيذها في مهرجان مسقط. تم إطلاق جولة عمان في عام 2010، بمشاركة فرق مختلفة من مختلف دول العالم. تم عقده في عام 2016 في الفترة من 16 إلى 21 يناير (عمان ، 2016).

يمتلك السباق تغطية إعلامية مكثفة في وكالات الأنباء العالمية (رويترز ، SNTV ، و IVS) بالإضافة إلى القنوات الرياضية التلفزيونية الدولية في القارات الخمس. ويعلن في النشرات الرياضية لأهم القنوات الرياضية العالمية وهناك تغطية كاملة للسباق النهائي. توسع الصحف العمانية المحلية من تغطيتها للسباق ويتم إنتاج برامج بثلاث دقائق لاستخدام الإنترنت والهواتف المحمولة. قامت شركات مالية كبيرة وقطاعات إعلامية عاملة في سلطنة عمان برعاية طواف في سلطنة عمان، بالإضافة إلى الشركات العامة العاملة في سلطنة عمان. (عُمان ، 2016)

طواف في سلطنة عمان لديه ست مراحل مختلفة على مدى ستة أيام متتالية. يغطي المتسابقون أكثر من 940 كم في السباق. أربعة ألوان مختلفة من القمصان تمنح كل يوم للرتب بما في ذلك إعادة لأفضل فرد، والأخضر لمعظم النقاط بشكل عام، والأبيض لأفضل متسابق الشباب والأبيض منقط للمتسابق الأكثر قدرة على المنافسة (Arabcycling ، 2016).


الجوائز:
تمنح اللجنة المنظمة جوائز نقدية بقيمة 104،330 ألف يورو إجمالاً، يتم توزيعها بين المتسابقين والفرق حسب الفئات والمراحل بالإضافة إلى حوافز للمتسابقين بعد كل مرحلة. هنا يمكن القول إن جولة عمان يمكن أن تكون الأفضل والأقوى على مستوى العالم، بسبب خصائصها ومزاياها وحوافزها لجذب المشاركة والمنافسة (Azman، 2016).

عقد المنظم:

تم توقيع عقد مع الدراج الفرنسي الأسطوري إيدي ميركس لتنظيم طواف عمان، كما يقول جيمس إيميت، نائب رئيس تحرير مجلة سبورتس برو: "بعد نجاح سلطنة عمان في استضافة ست مناسبات، بدأت في الظهور منافس قوي لجيرانه الأكثر خبرة في هذه الرياضة "(عمان ، 2016).

مراحل خط السباق:

في عام 2016، شارك 18 فريقاً من 12 دولة في المنافسة على اللقب.
كانت المسافة الإجمالية أكثر من 900 كم.
........................................


انطلقت جولة Zap Tour في عمان لعام 2016 من 16 فبراير حتى 21 فبراير عبر 6 مراحل بمشاركة 18 فريق محترف للدراجات يمثل 12 دولة. هناك ست مراحل من خلال أنواع مختلفة من البيئة مثل الجبال والصحاري والشواطئ والمناظر الطبيعية والمدن والقرى. ومع ذلك، فإنه سباق تحدي للغاية حيث أن كل مرحلة هي تجربة مختلفة. بعد خمسة أو ستة أيام، تنتهي السباقات.


تحليل:

تتمتع عمان بالاحترام والسمعة في جميع أنحاء العالم لسباق الدورة. بما أن هناك عدد قليل نسبيا من سباقات الدراجات، من المهم لعمان من حيث السياحة الرياضية جمهور السباق ومكانتها في أخبار العالم.
ينظم مهرجان مسقط برنامجاً رياضياً واسعاً يشمل مشاركة جمعية الطيران للسيارات العمانية بالمظلات وبطولة بولنغ من خمس مراحل والرياضات المائية والإبحار وكرة السلة وماراثون بالإضافة إلى جولة في عمان وجميع الفنون المختلفة والأحداث ذات الصلة (مسقط - مهرجان، 2016).

مع فعاليات متعددة تحدث على نفس الفترة الزمنية في مهرجان مسقط، تشارك وسائل الإعلام انتباهها بين الفعاليات المختلفة بالإضافة إلى جولة في عمان. محليا، هناك مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة التي تسهم في إثارة المهرجان. ومع ذلك، فيما يتعلق بجولة عمان المشهود لها دوليا، كانت المشاركة المجتمعية غير موجودة أو بالكاد تمثيلية.
............................


نقطة مهمة أخرى فيما يتعلق بالمشاركة هي عدم وجود فريق عماني في السباق، على الرغم من أنه تم تنظيمه في عمان لأكثر من ست سنوات حتى الآن. للسنة السادسة على التوالي لم يتمكن فريق محلي من المشاركة في هذه المسابقة، على الرغم من عدم وجود سباق محلي آخر لركوب الدراجات في عُمان. وهذا له آثار على مفهوم الاستدامة المرتبطة بالمجتمع وفعالية التنمية.
بشكل عام، يعد التخطيط للتوعية الرياضية وسيلة مهمة أخرى لخلق فوائد من الفعاليات. هناك عدة طرق لبناء هذا الوعي مثل تصميم شعار سنوي، أو شعار فرعي مختلف كل عام لتسليط الضوء على واحدة من القضايا البيئية، سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية؛ المساهمة في رفع الوعي ونشر تلك القضايا خلال السباق.

النتائج:

حقق سباق Tour of Oman Tour للسباقات شهرة عالمية. وقد اكتسبت زخما في وسائل الإعلام. على مر السنين منذ نشأتها، نمت شهرتها وساهمت في تعزيز السياحة في سلطنة عمان. ومع ذلك، لا يوجد سباق دوري شعبي محلي.

مرة أخرى، هناك نقص في المتطوعين في هذا الحدث ويتم معظم العمل من قبل المنظمين الرسميين والشرطة. أيضا، يتم توفير المواد الهامة من خلال العقود التي تزيد من تكلفة تنظيم السباق.


عدم وجود بيانات:

هناك عدم وضوح بشأن قيمة الجائزة، وجوائز الفائزين، وأسماء وتفاصيل على موقع السباق، بالإضافة إلى عدم التواصل مع منظمي السباق على موقع الفعالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن موقع الفعالية غير تفاعلي ولا يمكنه الإجابة عن الأسئلة أو السماح بالمشاركة، حتى من أولئك الذين لديهم تعليقات قد تكون ذات فائدة للهيئات التنظيمية مثل، استفسارات حول دعم المتسابقين، أو الاستفسار عن المرافق أو وسائل النقل خلال فترة السباق.
كما لا توجد مقالات أو دراسات منشورة حول هذه المسابقة لتقييم نجاحها من وجهة نظر المشاركين من حيث الصعوبات الرئيسية التي يواجهها المتسابقون أو كيف يمكن تطوير هذه المنافسة. لذلك، من الصعب تقييم المنافسة وفعالية نجاحها، أو عدم نجاحها.



التوصيات:

لضمان تحسين الاستدامة ونجاح السباق، يقترح الباحث ما يلي:
• ينبغي أن يكون سباق جولة عمان منفصلاً عن مهرجان مسقط.
مما من شأنه أن يسهم في إعطاء السباق مزيدًا من الاهتمام محليًا وإقليميًا وعالميًا. كما أنه سيساهم في سباق أفضل للجودة والمزيد من المشاركة.
• المشاركة المجتمعية وفرق الدعم والنوادي المحلية المشاركة وتقديم جوائز للسباقين العمانيين.
• البحث عن طرق وآليات لتقييم تنظيم السباق ودراسة نقاط الضعف والقوة في سباق جولة عمان.
• فتح قنوات تفاعلية حول السباق في وسائل الإعلام، وخاصة موقع السباق بسبب دوره في تعريف السباق والتسويق المحلي والعالمي.
• نشر التفاصيل حول الجوائز والعناوين والأسعار.
• خلق ثقافة ركوب الدراجات في المجتمع من خلال جولة في سلطنة عمان وخلق السباق من خلال التخطيط وتخطيط الشوارع والممرات.
• فتح الباب لفعالية الرعاية الدولية لفتح حدود جديدة للتسويق والدعاية للسباق وتدويل انتشاره بين الرياضيين والمهتمين برياضة ركوب الدراجات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق